أهم 10 نصائح لحفظ القرآن

أهم 10 نصائح لحفظ القرآن


إن حفظ القرآن هو رحلة روحية وجسدية وعقلية عظيمة تنير قلبك وعقلك وحياتك كلها. هذا هو السبب في أن ترى المسلمين في جميع أنحاء العالم تسعى إلى معرفة تحفيظ القرآن الكريم و اصبح حافظ .

على الرغم من فضائل حفظ القرآن اللامحدودة في هذه الحياة والآخرة ، لا يزال العديد من المسلمين يؤجلون خوض هذه الرحلة الرائعة. يشتكي بعضهم من أنهم لا يجدون الوقت لحفظ القرآن بسبب جدولهم اليومي المزدحم ويعتقد آخرون أن المهمة مستحيلة خاصة عند النظر إلى 114 سورة وأكثر من 6000 آية .

في الواقع ، إن حفظ القرآن ليس بالمهمة المستحيلة على الإطلاق ولكنه ليس بهذه السهولة أيضًا. كما أنه لا يتطلب منك تكريس كل يومك والتخلي عن عملك أو مدرستك أو وقت عائلتك لتعلم حفظ القرآن .

لذلك من أجل مساعدتك في مهمتك ، يقدم لك مدرسو وخبراء القرآن في مدرسة القرآن أهم 10 نصائح لحفظ القرآن بسرعة وسهولة .

Tips for memorizing the Qur'an


1. النية الخالصة لإرضاء الله (سبحانه وتعالى).

أول وأهم نصيحة لحفظ القرآن هي التأكد من أن نيتك (هدفك) من أن تصبح حافظًا هي إرضاء الله تعالى . لا ينبغي أن تكون نيتك التباهي أمام الزملاء أو الآخرين بأنك حفظت كتاب الله (سبحانه وتعالى).

2. حفظ القرآن في الصباح الباكر

أفضل وقت لحفظ القرآن في الصباح الباكر بعد صلاة الفجر مباشرة . بعد أداء الصلاة وقبل الإفطار ، اقض من 30 إلى 50 دقيقة في حفظ القرآن. العقل هادئ ولديه قدرة عالية على استيعاب المعلومات في هذا الوقت من اليوم.

3. الحفاظ على التلاوات والنطق الصحيحين

لحفظ القرآن بشكل صحيح ، يجب عليك أولاً قراءة القرآن بشكل صحيح . لا يمكن تحقيق ذلك إلا إذا استمعت إلى المقرئ الجيد والدقيق للقرآن. لذا ، إذا كنت تعرف كيفية قراءة اللغة العربية ولكنك لا تستطيع قراءة القرآن كما ينبغي ، فأنت بحاجة أولاً إلى تعلم القرآن مع التجويد .

4. إعداد جدول لتحفيظ القرآن

حدد التاريخ الذي تريد أن تكمل فيه حفظ القرآن . قسّمها إلى أهداف حفظ سنوية وشهرية وأسبوعية ويومية. سيجعل هذا مهمتك أسهل بكثير وستشعر بالإنجاز كل يوم على طول الرحلة.

5. الاتساق والالتزام بجدول الحفظ

كن ثابتًا وملتزمًا بجدول الحفظ الخاص بك ولا تتخطى يومًا واحدًا ما لم تكن هناك حالة طارئة. إذا اضطررت إلى تخطي يوم بسبب أمور طارئة ، فقم بتعويضه في اليوم التالي بقضاء وقت أطول في حفظ القرآن. تذكر دائمًا أن الذاكرة مثل العضلة. كلما حفظت بشكل متكرر ، زادت قدرتك على الحفظ ، وأصبح الأمر أسهل.

6. كرر ما حفظته مرارًا وتكرارًا

ابدأ دائمًا مهمة حفظ القرآن بتلاوة وتكرار ما حفظته سابقًا . على سبيل المثال ، قبل حفظ جزء جديد من القرآن ، احفظ عن ظهر قلب ما حفظته في اليوم السابق. في نهاية الأسبوع ، تلا كل ما حفظته في الأسبوع دفعة واحدة. في نهاية الشهر ، قم بنفس العملية ، وما إلى ذلك. هذا سيحافظ على حفظ القرآن الخاص بك وعدم نسيانه.

 7. تلاوة ما حفظته في الصلاة (الصلاة)

لمزيد من التدرب على ما حفظته من القرآن ، اقرأ آيات كل يوم في الصلوات الخمس اليومية . إذا اكتشفت أنك نسيت آية ، اذهب بعد الصلاة إلى مصحفك على الفور لتذكر الآية.

8. افهم معنى الآيات القرآنية

إذا كنت لا تفهم ما تقرأه جيدًا ، فلا يمكنك حفظه جيدًا. من المهم جدًا أن تفهم معنى الآيات التي تحفظها ، ومعرفة كيفية ارتباطها ببعضها البعض. وعليك أن تقرأ تفسير الآيات التي تحفظها وتذكر معانيها أثناء قراءتها.

9. اختر بيئة خالية من الإلهاء

تمامًا مثل اختيار الوقت المناسب عندما يكون العقل هادئًا وواضحًا ، يجب أن تختار مكانًا منعزلًا به القليل من الإلهاء أو بدون أي تشتيت على الإطلاق بما في ذلك هاتفك المحمول . سيؤدي ذلك إلى زيادة التركيز وتحفيظ القرآن بشكل أفضل.

10. تعلم تحفيظ القرآن مع مدرس القرآن الكريم

لجعل مهمة حفظ القرآن أسهل وأسرع ، يمكنك الحصول على مساعدة من مدرس القرآن المحترف . سوف يساعدك ويرشدك خطوة بخطوة على طول الرحلة حتى تصبح حافظًا / حافظًا للقرآن .

في مدرسة القرآن - مدرسة القرآن على الإنترنت ، لدينا مدرسون محترفون للقرآن (ذكور وإناث) يمكنهم تعليمك كيفية حفظ القرآن ، وتلاوة القرآن مع التجويد ، والتفسير / التفسير (تفسير الآيات القرآنية) ، وأكثر من ذلك بكثير. احجز نسخة تجريبية مجانية الآن وتعلم تحفيظ القرآن عبر الإنترنت .


Next Post Previous Post
لا تعليق
أضف تعليق
comment url